Money a love story new

إن وجود علاقة جيدة مع المال أمر صعب - سواء كان لديك الملايين في البنك أو مجرد بضعة دولارات باسمك. لماذا ا؟ لأنه تمامًا مثل أي علاقة أخرى ، فإن حياتك بالمال لها صعودًا وهبوطًا ، وانحرافاتها ومنعطفاتها. ومثلما هو الحال مع العلاقات الأخرى ، فإن العيش بسعادة مع المال ينبع من الحب حقًا ، وهذا هو السبب في أن الحب هو أساس كتاب "كيت نورثروب". في البداية تعطينا الكاتبة اختبار اللي هو  Money Love Quiz لمعرفة أين تقع علاقتك بالمال — في مكان ما بين "في الخارج" و "إنه الحب الحقيقي!" - تأخذنا الكاتبة في رحلة متواصلة لفهم أنفسنا وأموالنا بشكل أفضل . هذا الاختبار يساعدنا خطوة بخطوة لمعرفة اين يكمن أصل المشكلة مع المال و التي تتناول الجوانب العاطفية والعملية لحياتنا المالية على معرفة تصوراتك الشخصية حول المال والثروة وكيفية تغييرها للأفضل.

ستتعرف على أنماط التفكير التي قد تمنعك من كسب ما نستحقه أو توفير ما تستطيع.

ستتعرف على كيفية تخطيط حياتك المالية الحالية وكيفة إنشاء خطة لتوصيلنا إلى المكان الذي نريد أن نكون فيه وشرحت في الكتاب قصصا لعملاءها وملاحظاتها الخاصة تشرح لنا من خلالها كيف استطاعت الانتقال من دين وقدرة 20،000 دولار للوصول الى الحرية المالية في سن 28 ، هذا الكتاب يعد بمثابة دليل في سعينا للحصول على الحرية المالية الشخصية.

تعلمنا الكاتبة كيفية تغيير معتقداتنا حول المال ، و كيفية إنشاء ميزانية ، و مراقبة نفقاتنا او مصروفاتنا وفقًا لقيمنا ، والخروج من الدين ، وأكثر من ذلك بكثير. باختصار ، ستعلمك أن تحب أموالك ، حتى تتمكن من حب حياتك.

الكتاب عبارة ٨ فصول فيها تمارين كثيرة الافضل نطبق معاها خطوة بخطوة, من المهم يكون معانا دفتر نسمية Money Love Journal نكتب فيه كل تطبيقاتنا للتمارين, وفيه مجتمع على الفيسبوك يشاركون فيه كل القصص والالهامات . في البداية شرحت لنا ان المال يرمز لشئ آخر, فنحن نقايض بالمال بأشياء آخرى أشياء في نظرنا لها قيمة, فالمال هو مجرد ورق فعليا ليس له قيمة بل ما تستطيع ان نجلب بهذا المال هو القيمة الاساسية التي نبحث عنها. فالمال للبعض يرمز للحب او الاحترام او السعادة وهذه القيمة المعينة تجلب معاها كل المشاعر.

و ذكرت لنا ان مفتاح العلاقة مع وضعك المالي ليس من خلال فرض العقوبات على نفسك من خلال الامور التي يجب ان تقيد نفسك بمصاريفك, بل هي من خلال تحديد القيمة للاشياء التي تملكها في حياتك, هي ان تعرف حقيقة نفسك في علاقتك مع المال. ان تكون علاقتك جيدة مع المال, تعرف نفسك وتعرف ماهو هدفك في الحياة.و ان أكبر خطأ يعتقدة الكثيرين ان الحرية المالية هي في الحصول على الملايين او في عدم فهم ماهي الحرية المالية في المقام الاول. فهذا الكتاب هو عن تنظيم حياتك والحصول على ماتريد فعلا.  فيه استراتيجيات تساعدنا نكون واضحين في امورنا المالية, ونكون في الطريق للوصول للحرية المالية من خلال التركيز على الجمع مابين العمل الداخلي من أفكار ومشاعر ومابين والخارج من تنظيم لحسابات وامورنا المالية. تذكر ان طريقك لعلاقة ناجحة مع المال هي علاقة فريدة من نوعها مثل اي علاقة اخرى من علاقاتنا.

الفصل الاول:

بدأت الكتاب باختبار يوضح علاقتنا في المال حاليا. والفصل الاول تشرح علاقة الحب بوضعنا المالي وشرحت ان فكرة المال ظهرت في البداية كرمز لتبادل السلع. في الحقيقة لاوجود للمال البشر جعلوا قيمته اعلى والى ماهو الى أوراق وقطع بلاستيكية. وأول شي نسوية هو نعرف ماهي قصتنا مع المال نخبر أنفسنا بحقيقة مشاعرنا إتجاه المال, اذا كتبنا القصة ننتبه لمشاعر الفرح والاحباط والخوف. ذكرت الكاتبة قصتها في كاملة. كانت تراقب والدتها في التعامل مع المال, نحن نتأثر أكثر شي من والدينا في اغلب امور حياتنا,و من الافكار اللي كتبتها ان أمها كانت تعتقد ان الرجل افضل من المرأة في إدارة المال وعن بناء عقلية الوفرة, لان مشاعر الخوف تجعلنا نفقد ماهو غالي بالنسبة لنا. وبالرغم من نجاح والديها وتربيتها في بيئة غنية لم يمنع والدتها من تعلم التعامل مع المال من خلال قراءة الكتب, بعدها قررت انها لن تخوض تجربة والدتها.

تكلمت عن تجربتها مع الديون وانها قررت تتجاهله في البداية بالرغم من انها كانت تقدم ورش عمل للنساء عن التعامل الصحيح مع المال الى انها كانت تشعر بانها تخدع نفسها والاخرين, من خلال كتابة قصتنا الأهم أن نصل للتصالح مع الماضي ونفهم أنها مجرد دروس لنتعلم منها و مع الحاضر وأن لا نكره أنفسنا أو نلومها على وضعنا المالي الحالي وأن كل شئ قابل للتعلم و من الممكن أن نصل للحرية المالية التي نحلم بها مع القليل من التعلم والممارسة.

شرحت علاقتها مع والدها وكيف أثر على حياتها وكيف والدها كان يتعامل مع المال بشكل متحفظ بعكس والدتها. وكيف كان التأثير مشاعريا أكثر. وإذا رفض يدفع لها مقابل شئ كانت تعتقد أنها غير مهمة, وعلاقتها أثرت أيضا على اختياراتها للرجال في حياتها وكانت تخشى من الارتباط العاطفي.

ختمت الفصل بتمرين كتابة القصة المالية واعطتنا ٣ خطوات للقيام بذالك.

الفصل الثاني:

في هذا الفصل تناقش الكاتبه مسئلة الوعي بمشاعرنا و وضع قيمة لانفسنا و لاموالنا. وذكرت لنا الكاتبة ان الموضوع لايتعلق فقط بالمال. فالوعي هو اول اسباب التغيير.

هل سبق وخطرت لك فكرة (ما اقدر أدفع) أو ( غالي لا املك ثمنه) تمعن في كلماتك جيدا وتذكر انها هي التي صنعت واقعك.

ثاني خطوات تغيير واقعك اتجاه المال, هي بتغيير أفكارك, لماذا؟ لان أفكارنا تخلق معتقداتنا والتي تشكل أفعالنا وفي النهاية تكون واقعنا.

من اي تأتي هذه الأفكار؟ من كل مكان. الوالدين, الاعلام, الاصدقاء, مكان العمل. ننتبه لما نسمع ونقبل من أفكار.

من الأفكار  اللي أثرت علينا (الفلوس ماتطلع على الشجر) (مانقدر نشتري ) (لازم نحفر الصخر علشان نعيش) وغيرها من الافكار المعيقة.

في البداية بنواجة بعض المقاومه من عقلنا الاهم اننا نتغلب على هذه المقاومة.

أعطتنا تمرين من خلاله نقدر نحدد أول ذكرى لنا مع المال, اول مره نشعر بالغضب إتجاه المال, وكيف نقدر نربط هذي المشاعر بوضعنا المالي الحالي.

وتعلمنا بدال مانكرر فكرة (لا املك ثمن هذا) ونبدء نستغل مواهبنا في جني المال. فالحقيقة ليس لاننا لانملك المال بل لان ليس لدينا الاستعداد أن نقدر انفسنا للعمل بمواهبنا وجني المال, ونستبدل الفكرة ب (انا لا أريد ان ابتاع هذا الشئ الان)

تكلمت عن محبة الذات وتقدير نفسنا و أموالنا, من خلال الاهتمام بنفسك اولا وباموالك فتصبح انت بنفسك أميرك المنتظر. فالمشكلة الاساسية هي عدم محبة الذات.

If you can’t see your value, the world doesn’t give value back.

اذا لم تعرف قيمة نفسك فالعالم لن يضع لك قيمة.

المهم أن نبدء بمشاعرنا الداخلية. تعودنا في جميع المجتمعات كنساء واجب علينا ان نكون في نهاية اهتماماتنا  والتي تضع نفسها في المقدمة توصف بانها أنانية.

لماذا نضع انفسنا في المقام الاول؟

  1. لا تستطيع ان تعطي اهتمام اذا لم تهتم بنفسك اولا (you cannot give of an empty cup
  2. عدم اهتمامك بنفسك يجعلك في مزاج متعكر طوال الوقت. مشاعرك المتعكرة تؤثر على الجميع
  3. معاناتك وجودك تحت ضغط وتوتر وحملك للهموم لا يجعلك تعطي افضل ماعندك

الفصل الثالث:

الفصل يتكلم على ان فكرة رغبتنا للحصول على المال تجعلنا غير محترمين او جشعين.

احيانا بعض المعلمين الروحيين يوهمون تلاميذهم انه من الجشع طلب المال, او باعتقاد اننا لابد لنا من العطاء وتقديم الكثير من اجل الاخرين ولكن الاصل هو الاتزان ان نعطي باعتدال وتقبل الاخذ من الآخرين.

اعطتنا الكاتبة تمرين نقدر من خلاله نعرف ماهي الافكار التي اخذناها من الاخرين عن المال.

يعتقد الكثير ان المال والجشع وجهين لعملة واحدة, ونشعر بتانيب الضمير لو حققنا سعادة او مال او لدينا صحة من الاخرين, عقلية الندرة التي تعودنا عليها من المجتمع لو صار عندي اموال اكثر فانت تاخذ من رزق الاخرين, وليس هذا ماوضعه الله على الارض فالوفرة تحيط بنا في جميع جوانب حياتنا. من المهم ان نعلم انفسنا واطفالنا ان يقدروا مايملكون من طعام او شراب او امان ولكن لانخبرهم ان هناك أطفال جائعين في أنحاء العالم يحلمون بالطعام, فهذا يخلق شعور تانيب الضمير.

العطاء الحقيقي يأتي من مكان الوفرة بداخلنا وليس من مكان التضحية. قد يكون الموروث الديني عائق لافكارنا مثل فكرة (اول من يدخل الجنة الفقراء). لو رجعنا للدين الثقافة الدينية الحقيقية (وقل اعملوا) الله يحب ان يرانا نعمل ونتحرك, (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف) وان ٦ من المبشرين بالجنة هم من الأغنياء.

ولو نظرنا للمعلمين الروحيين فأوشو كان من أغنى الاشخاص في وقته, لويز هاي و ديباك تشوبرا ووين داير كانوا في غنى.

فكلما قدرنا نفسنا و ماذا نستطيع أن نقدم للبشرية سنحقق الثراء الحقيقي, ولو عشنا في تأنيب ضمير وتوقفنا عن العطاء فسيكون لدينا القليل. في الخير نحن أوجدنا المال ونحن من أعطيناه قيمة عالية ونستطيع الحصول على المزيد متى ما أردنا.

الكل يربح عندما يذهب المال للاشخاص المستعدين, لانهم يفكرون كيف استطيع أن اخدم؟ كيف استطيع أن أساعد؟ وكيف سأترك أثر؟

في الحقيقة نريد المال لانه وسيلة للحصول على مانرغب: الحب, القبول, التواصل, الاكتفاء, شعور ان يكون لك قيمة وهدف, شعور بأننا نصنع الاختلاف, السعادة, راحة البال, الراحة, الفخامة, وغيرها من المشاعر.

وضحت الكاتبة ان لكل شخص تعريف لما هو الغنى والثراء, وتعريفها الشخصي هو (القدرة بان أنهض كل صباح و أن أعمل ما أريد بوقتي لأني املك مايكفي من الدخل السلبي (الاموال التي اجنيها بدون مجهود مثل استثمار) لتغطي مصاريفي. فالثراء إختيار. وتعريفي للغنى يتضمن علاقات جيدة, صحة , احساس عميق بان لديك هدف وان باستطاعتي صنع التغيير, الكثير من المتعة في حياتي مع الاكتفاء الروحي)

ونصحتنا في اخر الفصل بأن ننظر للمال نظره جيدة ونتخلى عن معيقاتنا وافكارنا فهي التي تحكم تعاملاتنا الحقيقية مع المال.

الفصل الرابع:

في هذا الفصل تكلمت الكاتبة عن (الامير المنتظر) وانه ممكن يجي بعدة أشكال ممكن يكون الشخص الناجح اللي تحلم أن تكونه, ممكن يكون ميراث, او اي مصدر مالي غير متوقع. ماهو اميرك المنتظر؟ فكر واكتب هذا السؤال: ( من او ماذا أنا أنتظر ليعتني بي؟) واكتب كل فكرة تأتي لك.

الان وقت التخلي عن فكرة البطل والامير الى فكرة محبة ذاتي والإعتناء بها, إعتمد على نفسك في قضية وعيك المالي.

الفصل الخامس:

في هذا الفصل تتكلم الكاتبة على الانتباه كيف نزيد قدرتنا على الانتباه لما نلك و أن نكون شاكرين له. وذكرت ان طريقتها كل يوم اول ماتقوم من النوم كانت تفتح تشوف حسابها البنكي وتمتن لما تملك حتى لو كان مبلغ صغير. صارت تشكر الله على كل شئ على البيت الذي تملك على الطعام الموجود في الثلاجة. بدءت بوضع دفتر لتسجيل كل مصروفاتها, وبدأت بالعمل مع مستشار مالي يساعدها في مصروفاتها و استثماراتها.

عدم اهتمامنا بوضعنا المادي هو في الحقيقة خوفنا من ان نحرم انفسنا من صرف المال. وبدأت بمتابعه مصروفاتها ومدخولاتها. في هذه المرحلة دمجت بين العمل الداخلي الروحي مع الخارج في الانتباه للمصروفات, واعطتنا خطوات تساعدنا في إدارة أموالنا

  • واول خطوة هي مسامحة أنفسنا ومحبتها, ممكن تسال ايش العلاقة بينهم وبين ترتيب وضعنا المالي, لاننا في الغالب نمر بفترات غضب من تعاملاتنا مع الاموال او الاحساس بالذنب اننا لانملك ما يكفي. اول واهم نقطة هو ان نحمل لأنفسنا مشاعر التعاطف. تسامح من نفسك بغض النظر عن مكانك اليوم لانك تصرفت بالمعرفة التي تملك, ونتقبل فكرة الخطأ وانها تجربة للتعلم. وبمجرد قبولك لنفسك تبدء رحلة التغيير الحقيقية.
  • الخطوة الثانية هي الاهتمام بالممارسات, وذكرت ان في البداية ممكن تكون مشاعرنا مرتبكة او خايفين او نحس بالخجل من وضعنا المالي و كلها مشاعر مقاومة. نقبل هذه المشاعر و نبدء نركز على مشاعر جديدة مثل الايجابية والحب لان ماتركز عليه يزداد. فنحن غالبا نركز على عدم قدرتنا للحصول على المزيد من المال او عدم وجودة او نركز على الدين فلا نستطيع تغيير وضعنا لاننا نركز على مالانملك.
  • الخطوةالثالثة هي بالحصول على المساعدة وذكرت ان ممكن نشعر بالخزي او العار لاننا سنظهر الجانب الغير كامل لنا للاخرين ولكنها مشاعر طبيعية. ويجب ان تختار الشخص الذي يساعدك بعنايه.

“Your truth changes people’s lives”

"حقيقتك تغير حياة الناس"

الفصل السابع

كرست الكاتبة موضوع واحد لهذا الفصل وشرحته بالتفصيل من منظور فلسفي أكثر من علمي وهو (في معظم الأوقات عندما ننفق أكثر من إمكانياتنا ، فإننا نشتري أشياء لا تتماشى بشكل حقيقي مع قيمنا)

(most of the time when we're spending beyond our means, we're buying things that aren't in true alignment with our values)

وذكرت ان كل صرفها في السابق كان من اجل الظهور بشكل المرأة الناجحة. او الغنية. وتغلبت على هذا الوضع من خلال تقوية اتصالها بذاتها وقدرت تتغلب على رشوة نفسها بشراء اشياء ماتحتاجها لمجرد ان تشعر بالحب. بدءت تركز على مصادر الوفرة في حياتها بعيدا عن المال. خصصت دفتر للامتنان . الوفرة تبدء في العقل ومن التفكير فاذا شعرنا بالوفرة في حياتنا ستنعكس على حياتنا. واذا أردنا الحصول على كل شئ فعلينا أولا أن نعرف ما نريد.

و أعطتنا تمرين لمعرفة ما معنى الغنى بالنسبة لنا. من خلال كتابة عشر صفات او أشياء تعني لنا الغنى. في بعض الاحيان ننحرج نقول نبي فلوس لإعتقادنا انه عيب او الاخرين يعتقدون اننا جشعين . الأهم نركز على ان نشعر بشعور جيد. في الحقيقة نرغب في اشياء معينة لاننا نريد ان نشعر بشعور معين, وتركيزنا على خلق الشعور الجيد هو مايجلب لنا مانريد بشكل اعمق (وضعت الكاتبة مرجع كتاب ايستر هيكس لفهم هذه النقطة أكثر

Money doesn’t buy happiness, but it certainly makes life more pleasant

المال لا يشتري السعادة ، لكنه بالتأكيد يجعل الحياة أكثر متعة

في الختام

حبيت الكتاب لان الكاتبة عكست لنا تجربتها من مرحلة الاعتراف بالدين الى الوصول لمرحلة الحرية المالية واللي تعلمها لنا بالخطوات في الكتاب. وختمت كتابها بمقولة ان الله لم يخلقنا لنشقى او لنعمل في أعمال نكرهها, وكل شخص فينا عنده مجموعة مواهب ليست لأحد شاركها مع الاخرين. ولا تمشي في الارض وشعور  اليأس, التعاسه, الحزن, الانكسار, او شعورك بأنك محاصر فالعالم لن يرى حقيقتك. أعطي نفسك الحق في أن تكون ثريا, وختمت بان نقع في حب اموالنا وذواتنا وحياتنا. كرست في الاخير فصل عن كيف نصل للحرية المالية من خلال مجموعة أفكار نقدر نحقق من خلالها الدخل السلبي

الكتاب جدا جميل يستحق كل الوقت اللي قضيته فيه من قراءة وكتابة اعطيه ٩ من ١٠, في البداية كان ممل بالنسبة لي لكن تغيرت النظرة بعد الفصل الاول. الكاتبة لها موقع و تقدرون تطبعون كل التمارين على ورق وممكن تشتركون في القائمة البريدية. الكاتبه لها كتاب ثاني اسمه Do less

تشرح فيه الكاتبة كيف للمرأة العاملة تعيش في توازن مابين أعمالها وعائلتها

مقالات ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.