درب عقلك لتصبح غنيا

تحقيق او الوصول للثروة هي عملية تعتمد على عدة جوانب إبتدء من العقل والافكار ثم المشاعر بعدها نتعلم كيف نعمل مع المال. حبيت الكتاب انه يركز على الافكار الحقيقية وكيف تؤثر على مشاعرنا اتجاه المال, يعلمنا كيف نغير هذه الافكار والمشاعر. وذكر في البداية انه يمكننا حقاً أن نعتقد أننا اغنياء - عندما نبرمج عقلنا لكسب المال. في هذا الكتاب تتعاون عالمة الأعصاب الدكتورة تيريزا أوبيلي مع خبير التمويل دوغ فريمان ومستشار الأعمال الدكتور لي هاوزنر ومدونة علم النفس سوزان رينولدز لكتابة هذا الكتاب الذي يساعدك على الاستفادة من عقلك.

الكتاب هو مدخل الى عقل افضل في إدارة المال وحياة أكثر ثراء كما يوعدنا الكتاب بمعرفة ٥ امور من خلال قراءتنا كما هو مذكور على غلاف الكتاب:

  1. كيف نجني المزيد من المال من خلال اعادة برمجة عقلك على تحديد افضل الفرص
  2. الاحتفاظ بقدر أكبر مما نجني من خلال خداع عقلك للتفكير على المدى الطويل
  3. الاستثمار بحمة أكبر من خلال تقصير دورة مركز المتعة الذي يسهل التفكير الخاطئ
  4. صنع المزيد من الثروة من خلال التركيز على الابتكار والابداع
  5. التعافي من الانتكاسات المالية

.

لطالما أحببت ان اتعلم عن كيفية عمل الدماغ ودائما تبهرني طريقة عمله وكيف يتم برمجته بالافكار والتي هي عبارة عن مركبات كيميائية تتنقل بين الخلايا العصبية. الكتاب اخذته من جرير وهو عبارة عن ١٣ فصل. بدأ بتعريف الثروة, وكيف يعمل المخ, كيف تتكون المسارات العصبية للثروة, النية لان تصبح غني, التامل, كيف اللعب والرياضة والنوم والغذاء يؤثرون على تحقيقنا للثراء. كما يساعدنا على تحقيق أهدافنا المالية من خلال تعزيز قدرات المخ على تجاهل المشتتات والبقاء في حالة التركيز. في بداية كل فصل يكتب مبدأ ويكون الفصل شرح لهذا المبدأ.

الفصل الاول عن ماهي الثروة:

وفي هذا الفصل ذكر اننا نحتاج ان نعرف ماهو شكل الثروة التي نريد. وافكارك عن الثروة ترسخت في عقلك غالبا نتيجة لما تعلمته من والديك. ولتدريب مخك لتصبح ثريا عليك ان تعرف ان ماخزنته في ذاكرتك والطريقة التي يفهم بها عقلك المال يمكن أن تؤثر عليك أكثر مما تعتقد. وفي هذا الفصل يناقش مفهوم المال كما يفهمه المخ ويرتبط به والافكار التي كوناها حول المال والتي قد لاتعرف حتى انها ثؤثر على تكوينا للثروة. ولكن عليك تحديد ماذا تعني لك الثروة؟ وذكر ان الثروة هي مجموعة أربعة حسابات رأس مالية:

  1. رأس المال البشري: وهي الانشطة التي تعزز التنمية الشخصية
  2. رأس المال الفكري: الاعمال التي توسع قاعدة معرفتك
  3. رأس المال المالي: كيف تجني وتدير وتحافظ وتحول المال
  4. رأس مال اجتماعي: كيف تجعل العالم افضل

وتطرق لنقطة مثيرة للانتباه وذكر ان المال لا يحفز الدماغ وشرحها بان المال بحد ذاته لا يلبي الحاجة الاساسية للبقاء على قيد الحياة فهو مجرد ورق وما يمثله المال هو القيمة مثل البيت و السيارة والممتلكات. ويسمى (معزز ثانوي) لاني استخدمة لشراء حاجة أساسية مثل المال والغذاء. حبل افكارنا يكون بهذا الشكل

مال (المعزز الثانوي) ——< شراء يخت (المعزز الثانوي) —— جذب شريك حياة محتمل(المعزز الثانوي) —— الوقوع في الحب (المعزز الثانوي) —— انجاب الاطفال (مكافئة أولية)

فالمال يكون أكثر أو أقل قوة على أساس وجهة نظرك تجاهه وكيف اخترت استخدامه. فالعقل ممكن يوجه صعوبة في تحقيق اهافك الكبيرة فمن الافضل انك تقسمها الى اهداف صغيرة ليستطيع مخك المنطقي فهمها ومساعدتك على تحقيقها. ومن المهم أن تعرف وتحدد طبيعة الثروة بالنسبة لك ومالقيمة التي تمنحها له. كتب عن تاثير الطفولة على تعاملنا مع المال واعطانا مثال لو انت صغير تعريف الحب في بيتك هو من خلال تقديم الهدايا فانت الان تستخدم اشياء في شكل هدايا كبديل للحب وتشوف ان اقتناء الاشياء هي وسيلة للشعور بانك محبوب مما يجعل ادخار المال أصعب عليك.

وانتبه من الرسائل التي تسمعها من والديك هل ابوك طول الوقت يقول لك ان الاغنياء متكبرين وشايفين نفسهم, او امك طول الوقت تقول ان مالها حيله وخذ فلوس من ابوك. تذكر كيف كانت حياتك وانت صغير هل كانت خلافات طول الوقت على المال او عندكم مايكفي الحاجة. واعطانا اختبار لمعرفة سيناريوهات المال التي تدور في داخل عقلنا.

اعطانا الكاتب الصفات الاساسية للاغنياء منها ان تكون في كامل تركيزك, الشغف, الابداع, الثقة, العمل الجاد, الانضباط, الاطلاع.  كما كتب نقطة مهمة اذا اردت ان تكون غنيا فكن سعيدا فعندما يشعر مخك بالتفاؤل والنشاط سيعمل بفعالية اكثر. ولتكون اكثر سعادة اختار التجارب بدلا من الاشياء المادية مثل اختار اسافر مكان جميل على شراء قطعة مجوهرات. فالانشطة التي تستغرق عقولنا بشكل كامل تشبع احتياجاتنا. فليست الاشياء التي يمكن شراءها في الحياة ولكنها التجارب التي يمكن ان تعزز نشاط المخ والذي يسهم في النجاح النهائي. اثبتت الدراسات ان المال لا يرتبط بالسعادة وان الناس السعداء يجنون المال اكثر. فالشعور بالسعادة يحافظ على اتزان كيمياء المخ بدلا من التذبذب في هرمونات التوتر. فعندما تكون سعيد فانت تحفز نمو الاتصالات العصبية, يزيد الانتاجية الذهنية, يحسن قدرتك في التحليل والتفكير ويزيد من قدرتك على الانتباه. فالسعداء اكثر ابداعا ويحلون المشاكل اسرع

كما وعدنا الكتاب في نهاية الفصل انه بمقدورنا اعادة برمجة ادمغتنا لتكوين ثروة

الفصل الثالث: اكتشافات في علم الاعصاب تدعم سعيك للثروة

في هذا الفصل ناقش الكتاب مجموعة حقائق المرتبطة بسعينا للثروة مثل قدرتنا على انشاء دوائر جديدة, كيف اوقف المشاعر المفرطة, وكيف استخدم الخيال لتحقق الواقع الذي نريد. وذكر ان مخنا اكثر مرونة وقدرة على التكيف وان لدينا القدرة على التكيف والعقل لشريك جيد لسعينا لتحقيق الثراء. يمكننا ان نطلب من المخ توظيف النية والتركيز و سيسعى للقيام بذلك فهو أداة يمكنك استخدامها باي طريقة تريد. فكلما طلبت من مخك التفكير في انواع الافكار التي من شانها تكوين الثروة يستجيب مخك ويبدء بصنع دوائر عصبية جديدة او تقوية ماهو موجود عندك واضعاف الروابط العصبية التي تستنزف افكارك الغنية. كما يمكنك تدريب مخك على دفن الافكار والعادات المحبطة التي تسحبك للاسفل وتسليط الضوء على الافكار والانشطة التي تعيد شحن التحفيز والابداع وتعزيزها. فمن خلال استخدام افكارك واختيار انشطة معينة يمكنك وضع الاساس لإعادة هيكلة المخ والذي سيجعلك أكثر ثراء.

كما يمكن للمخ ان يعيد تشكيل نفسه وصنع نقاط تشابك عصبية جديدة من التفكير و تكوين حقائق جديدة. فكر دائما بالافكار التي تعيد تشغيل مخك انت لم تحقق الثراء لان مخك لا يعرف الطريق او كيف يفكر بافكار ثرية وما تحتاج له هو اعادة برمجة افكارك من خلال زيادة التركيز والتفكير في المال بطريقة جديدة. كيف ابرمج المخ؟ من خلال التخيل والتركيز على النتيجة النهائية وكانك تمرن عضلات مخك.مثلا لو انت دائما تمر في اخفاقات مالية ومشاريع فاشلة في الماضي وعدم ثقة وشعور بعدم امان وانماط سلبية اخرى فان الخلايا العصبية سترسل اشارات بوفرة وهذه العملية تضاف الى بنية العصبية للشعور بعدم الالهام والكسل او عدم الكفاية.وفي المقابل لو انت تركز دائما على الجوانب الايجابية لشخصيتك وقدراتك فالخلايا العصبية سترتبط معا وتاخذ مساحة اكبر وتعطيك الامل والثقة والطاقة التحفيزية لنسيج مخك ولنفسك وتقلل مساحة المسارات السلبية. يعني كلما زاد الوقت الذي تقضية في التفكير في المال او طرق بناء الثروة صنعت وصلات عصبية اكثر وتبرمج عقلك للنجاح

تطرق الكتاب للتأمل اليقظ وهي تعلمك كيف تخلي عقلك يركز على التواجد بشكل كامل في الان. ممارسة التامل تغيرك كثير وتساعدك في تحسين حياتك. ويساعدك في تشكيل روابط عصبية فهو يساعد في برمجة المخ على اتخاذ قرارات بشكل افضل ووضوح اكبر. يساعد في اتخاذ قراراتك المالية وكيف تستخدم المال وتستفيد منه من خلال اعادة برمجته وانماء وتقوية مساراتك العصبية او ما عرفها الكاتب انها قوة التفكير الايجابي

الفصل الخامس: آمن انه بامكانك ان تصبح غنيا

افتتح الفصل بمبدأ (مخك يصدق ما تأمره بأن يصدق. إن كنت تؤمن بنفسك يمكنك تدريب عقلك ليلعب دورا محوريا في جعل أحلامك المالية تتحقق). وشرح لنا بان المخ يتأثر بالرسائل التي تقولها لنفسك والأفعال التي تنفذها وكيف تنظر للعالم.  كيف المفروظ أفكر إتجاه المال؟ اول خطوة بالتعرف على افكارك التلقائية عن المال وحياتك المهنية و اهدافك. و اعطانا تقييم بسيط من ٧ أسأله. وشرح لنا عن انواع التفكير الثلاثة التي تؤثر على ثروتك من خلال الافكار التلقائية, الافتراضات, و المعتقدات الأساسية. ولتدرب المخ على الغنى انت بحاجة الى فهم كيف يمكن لهذه الافكار ان تنشأ وكيف يمكن أن تؤثر في كيفية عيشك لحياتك وكيف تختار الافعال التي تقوم بها لزيادة الثروة. فأنت ماتفكر به فأفكارك تشكل شخصيتك وكيف تعمل؟ وجميع الافعال تنطلق من الفكر وسوف تنعكس افكارك الداخلية دائما في ظروفك الخارجية.

حبيت كيف شرح التفكير الايجابي من ناحية كيميائية وقال لنا ان كل فكرة تطلق مواد كيميائية في المخ والتركيز على الافكار السلبية يستنزف قوة المخ ويبطئة وممكن يوصل الى تعتيم قدرة المخ عن العمل و يؤدي للاكتئاب. يجعل من الصعب معالجة الافكار وايجاد الحلول, الشعور بالخوف,إبطاء قدرة المخ على معالجة المعلومات الجديدة, يحد من قدرتنا على حل المشكلات بطريقة ابداعية. كما ان الخوف يؤثر على مزاجنا وذاكرتنا وقدرتنا على السيطرة على انفعالاتنا. أما الافكار الايجابية والسعيدة المليئة بالامل والمتفائلة يقلل الكورتيزول وينتج السيراتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة ويساعد المخ للعمل في ذروة قدرته ويدعم المخ لينمو أفضل ويعزز نقاط التشابك العصبي الجديدة.

مافائدة التفكير المتفائل على الجانب المالي؟ كتب الكتاب ٧ فوائد منها تحمل التقلبات المالية بسهولة و أكثر نجاحا, والعيش حياة أكثر ثراء من المتشائمين.

كما اعطانا أربعة اساليب لتغغير افكارنا السلبية منها ايقاف الكلام السلبي و كتابة التوكيدات. وعلمنا كيف نحول افكارنا السلبية الى عمل ايجابي. وكيف تحول الافكار الى واقع.

الفصل السادس: أوجد النية لان تصبح غنيا

في هذا الفصل يشرح فيه الكتاب اهمية معرفة قيمك وغايتك الحقيقة لانها تساعد مخك في التركيز في سعيك لتحقيق النجاح. و أول سؤال تسال نفسك هو (لماذا أريد أن أكون ناجحا) و لتبدء رحلتك في الثراء اسال نفسك (لماذا أريد ثروة مالية؟) و (مالذي سيعنية كوني غنيا بالنسبة لي) هذي السؤالين بتخلينا نركز على تحديد غاياتنا لسعينا لتحقيق الثروة وينشئ خرائط قوية يتبعها مخك وتذكر ان المخ يصدق كل شيء.  و كتب عن تعريف الشغف وان النجاح ينتج عادة من التنقيب في اعماقك لتحديد اكثر مايهم بالنسبة لك, وماذا تريد ان تفعل بحياتك, وكم من الوقت والجهد انت مستعد لتستثمر لتحقق احلامك. والمهم ان تبدأ ب (لماذا). اكتب مهمتك في الحاية في مكان واضح تشوفها كل يوم. فتحديد غايتك سيؤدي الى رسم مسار حياتك ويضيف معنى ودافع لها. فمن الصعب اتخاذ خطوات نحو الثروة اذا لم تعرف مالذي يحقق لك سعادة اكبر. فغايتك مهمة لتحقيق الثروة لانها تسمح لمخك ان يركز على المال. فالرغبة بالنجاح المالي لا يتعلق فقط بكمية المال بل بالانجاز, الكبرياء, القوة, السيطرة, الامن, الملكية, والحرية. وذكر ان اغنى الناس هم الذين يعرفون أنفسهم وقيمهم بشكل جيد ويشعرون بالشباع في عملهم ولماذا يقودهم للابتكار لتحويل الشغف الى ثروة مالية وسيتدفق المال بسعولة بمجرد ان تتوافق قيمك مع كيفية عيشك لحياتك. واعطانا خطوات لوضه الاهداف.

الفصل السابع:

حبيت فكرة وضع قائمة بالاخطاء المالية السابقة مثل عدم الانتباه, اتخاذ قرارات متسرعة, ترك الخوف يتحكم بحياتك, والتسليم لثرثرة المخ بدلا من التفكير العقلاني. مهم نتعلم من اخطائنا ونبني نفسنا لادارة مالية جيدة. و نبهنا في نهاية الفصل من تجنب عقلية القطيع, وذكر لو نرغب في جني مال اكثر من معظم الناس فان تفكيرنا بعقلية القطيع لن يوصلنا لذلك. ومن المهم ان نتراجع عن الاندفاع العاطفي.

الفصل التاسع: تأمل لتصبح غنيا

في هذا الفصل يشرح فيه الكتاب اهمية التامل ولماذا نتاكل وذكر في البداية انه يساعدنا في تهدئة نشاط اللوزة الدماغية وتساعدك على التركيز. من المهم تهدئة المخ من التفكير ليساعدنا على اتخاذ قرارات مالية ذكية والتقليل من القلق وتكون اكثر انسجاما مع الاخرين واهم فائدة للتامل انه يساعد المخ في تعزيز المسارات العصبية المتصلة بتحقيق أحلامك. فالتامل يدعم سعينا لتحقيق الثروة عن طريق الحفاظ على قمة مستوانا العقلي, الجسدي, وروحي. فالتامل:

  • يزيد من تدفق الدم
  • يزيد من افراز السيراتونين هرمون الشعور بالسهادة
  • يقلل الشعور بالتوتر
  • يزيد من الابداع
  • يولد الثقة
  • يحسن الانتباه والتركيز
  • يقلل مشاكل الادراك
  • يساعدك في التخلي عن اطلاق الاحكام مجرد مراقب للاحداث

افضل طريقة للتامل هي ممارسته مرتين يوميا خمس او عشر او ١٥ دقيقة في الصباح وقبل النوم واعطانا ٧ خطوات لكيفية بدء جلسة التامل

الفصل ال ١١ شق طريقك الى الثروة بالرياضة:

فالتمارين الرياضية وبالاخص الهوائية او الكارديو تلعب دورا مهما لتحقيق الثروة لانها تزيد من تدفق الدم الى جميع اجزاء جسدك مما يحافظ على المخ متقبلا مرنا وشابا. كما تزيد من عوامل النمو الصحية في مركز الذاكرة, تساعد المخ في التفكير السريغ, تزيد من تقدير الذات والثقة بالنفس, والرياضة مهمة في تخفيف التوتر والذي يؤثر على اتخاذ قراراتنا المالية. اغلبنا علاقته مع الرياضة غير جيدة ماعلينا الى ان نكون وصلات عصبية جديدة بحيث نربط الرياضة بالمتعة.

الفصلين الاخيرة تكلم فيها الكاتب عن اهمية النوم والغذاء بتحقيق الثراء.

في الختام:

الكتاب اعطية ٧ من ١٠ قرائته كانت جيدة فيها امور كثيرة توضح لنا بعض الممارسات التي تؤثر على العقل وقدرتنا على النجاح وتحقيق الثراء. اشوف الكتاب شوي ممل للي مايحبون حصص الاحياء واغلبه معلومات ليست جديدة ولنها وضعت في الكتاب لهدف التركيز على بناء الثروة. كتاب جيد. هل انصح بقراءته؟ لا فيه افضل منه بما يخص الثراء   

مقالات ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.